منتدى متوسطة ابن باديس ورقلة
أهلا وسهلا ومرحبا بك أخي الزائر يشرفنا الانضمام الينا لتفيد وتستفيد
منتدى متوسطة ابن باديس ورقلة

يتناول المنتدى كل ما يتعلق بمتوسطة ابن باديس من أعمال وأنشطة الأسلتذة والتلاميذ 
 
الرئيسيةالرئيسية  <script><script>  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نكت ونكت...
الأحد 05 مايو 2013, 23:52 من طرف بلسم الربيع

» انمرح قلبلا مع **جحا**
الأحد 05 مايو 2013, 23:48 من طرف بلسم الربيع

» النكت
الأحد 05 مايو 2013, 23:44 من طرف بلسم الربيع

» طابع الريئس الأمريكى
الأحد 05 مايو 2013, 23:37 من طرف بلسم الربيع

» انا انا انا
الأحد 05 مايو 2013, 23:35 من طرف بلسم الربيع

» بمناسبة عيد الأضحى المبارك أدخل إضحك
الأحد 05 مايو 2013, 23:32 من طرف بلسم الربيع

» أروع النكت هم نكتي ولا أحد سيأتي بأحسن منها
الأحد 05 مايو 2013, 23:31 من طرف بلسم الربيع

» آخر النكت
الأحد 05 مايو 2013, 23:27 من طرف بلسم الربيع

» نكت رائعة
الأحد 05 مايو 2013, 23:21 من طرف بلسم الربيع

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 لنتعلم أحكام التجويد......(الدرس الثاني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imen
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: لنتعلم أحكام التجويد......(الدرس الثاني)   الإثنين 01 ديسمبر 2008, 17:04

أولا اللحن
ينقسم اللحن إلى نوعين نوع خفي ونوع جلي

فالجلي يعرفه علماء الأداء وغيرهم كمخالفة قواعد العربية سواء ترتب عليه إخلال بالمعنى كضم تاء أنعمت عليهم أم لا كاستبدال حرف بحرف أوحركة بحركة كإبدال الضاد ظاءا وهذا النوع من اللحن حرام شرعا باتفاق المسلمين معاقب عليه فاعله إن تعمده

أما الخفي فلا يعرفه إلا علماء الأداء وقد عرفه أئمة الأداء بأنه خطأ يعرض للألفاظ فيخل بقواعد التجويد ولكن لا يخل باللغة ولا بالإعراب و لا بالمعنى كمد المقصور وقصر الممدود إلى غير ذلك وحكمه أنه مكروه ومعيب عند أهل الأداء وقيل يحرم كذلك لذهابه بحسن التلاوة ورونقها في كتاب الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد

بعض أنواع اللحن في القراءة من كتاب التمهيد

إن مما ابتدع الناس في قراءة القران أصوات الغناء ، وهي التي أخبر بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنها ستكون بعده، ونهى عنها ويقال إن أول ما غني به من القرآن قوله عز وجل أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ، نقلوا ذلك من تغنيهم بقول الشاعر
أما القطاة فإني سوف أنعتها نعتًا يوافق عندي بعض ما فيها
وقد قال رسول الله - ? - في هؤلاء : مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم .
وابتدعوا أيضاً شيئاً سموه الترقيص ، وهو أن يروم السكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة .
وآخر سموه الترعيد ، وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد وألم ، وقد يخلط بشيء من ألحان الغناء .
وآخر يسمى التطريب ، وهو أن يترنم بالقرآن ويتنغم به ، فيمد في غير مواضع المد، ويزيد في المد على ما ينبغي لأجل التطريب ، فيأتي بما لا تجيزه العربية . كثر هذا الضرب في قراء القرآن .
وآخر يسمى التحزين ، وهو أن يترك طباعه وعادته في التلاوة ، ويأتي بالتلاوة على وجه آخر ، كأنه حزين يكاد يبكي مع خشوع وخضوع ، ولا يأخذ الشيوخ بذلك ، لما فيه من الرياء .
وآخر أحدثه هؤلاء الذين يجتمعون فيقرأون كلهم بصوت واحد ، فيقولون في نحو قوله : أفلا يعقلون ، أو لا يعلمون : أفل يعقلون ، أول يعلمون ، فيحذفون الألف ، وكذلك يحذفون الواو فيقولون : قال' آمنا ، والياء فيقولون : يوم الدن في يوم الدين . ويمدون ما لا يمد ، ويحركون السواكن التي لم يجز تحريكها ، ليستقيم لهم الطريق التي سلكوها ، وينبغي أن يسمى هذا التحريف .
وأما قراءتنا التي نقرأ ونأخذ بها ، فهي القراءة السهله المرتله العذبه الألفاظ ، التي لا تخرج عن طباع العرب وكلام الفصحاء ، على وجه من وجوه القراءات ، فنقرأ لكل إمام بما نقل عنه ، من مد أو قصر أوهمز أو تخفيف همز أو تشديد أو تخفيف أو إماله أوفتح أو إشباع أو نحو ذلك .


ثانيا مراتب القراءة

مراتب القراءة أربعة هي التحقيق والترتيل والحدر والتدوير

فالتحقيق هوالقراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم من تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام

والترتيل هوالقراءة أيضا بتؤدة وطمأنينة مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام وهو أقل درجة من درجة التحقيق لأنه يكون في مقام القراءة للتعبد

والحدر هو الإسراع في القراءة مع مراعاة ضبط الأحكام

والتدوير هو القراءة بحال متوسطة بين التؤدة والسرعة مع مراعاة ضبط الأحكام

وقد رأي بعض العلماء أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة

الاستعاذة

حكمها هي مستحبة و مندوبة عند الجمهور و قيل واجبة عند البدء بالقراءة و ذلك بمقتضى قوله تعالى في سورة النحل

فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم 98

وصيغتها المختارة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

وتجوز بغير هذه الصيغة زيادة أو نقصا نحو أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم أو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أو أعوذ بالله من الشيطان فقط

وقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله

إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ جهارا من الشيطان بالله مسجلا
على ما أتى في النحل يسراً وإن تزد لربك تنزيهاً فلست مجهلا
وقد ذكروا لفظ الرسول فلم يزد ولو صح النقل لم يبق مجملا
وفيه مقال في الأصول فروعه فلا تعد منها باسقا ومظللا
وإخفاؤه فصل أباه وعاتنا وكم من فتىً كالمهدوي فيه أعملا


ولها أربع حالات حالتان يجهر بها فيهما وحالتان يسر بها فيهما

فيجهر بها في المحافل و التعليم

و يسر بها في الصلاة و الانفراد

ولها مع البسملة عند أول السورة أربعة أوجه

قطع الجميع

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى
الأول

الوقف على الاستعاذة وو صل البسملة بأول السورة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


الثاني

وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة عن أول السورة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى


الثالث
وصل الجميع
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


الرابع

البسملة

اختلف رأي العلماء في البسملة هل هي من القرآن أم ليست منه فقال بعضهم إن البسملة آية في سورة الفاتحة فقط وليست آية في بقية السور وقال بعضهم أنها جزء من أول كل سورة عدا براءة

والفاتحة سبع آيات اتفاقا فمن عد البسملة آية اسقط آية صراط الذين أنعمت عليهم وأدغمها في الآية بعدها كالشافعية

أما الما لكية فأسقطوا البسملة وعدوا صراط الذين أنعمت عليهم هي الآية السادسة

و للبسملة بين السورتين ثلاثة أوجه عند حفص ومن وافقه

قطع الجميع
ولسوف يرضى قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى
الأول
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث
ولسوف يرضى قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


الثاني
وصل الجميع
ولسوف يرضى وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


الثالث



هذا و لا يصح وصل آخر السورة بالبسملة ثم قطع البسملة عن أول السورة بعدها لارتباط معنى البسملة بأول السورة لا بآخرها

و أما بين الانفال و براءة فلك الوقف و السكت و الوصل بدون بسملة

وقد روى سعيد بن جبير أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى ينزل عليه

بسم الله الرحمن الرحيم

وتجوز البسملة أثناء السور حتى أثناء سورة براءة أي ولو بعد أول السورة بآية واحدة فتجوز البسملة ويجوز عدم الإتيان بها وقد ورد عن الإمام الشاطبي أنه كان يأمر بالبسملة بعد الاستعاذة أثناء السور في نحو الله لا إله إلا هو أو وعنده مفاتح الغيب أو إليه يرد علم الساعة لما في وصل هذا وأمثاله بالاستعاذة من البشاعة في المعنى والإيهام

وهاكم شاهد البسملة من الشاطبية

وبسمل بين السورتين بسنة رجال نموها درية وتحملا
ووصلك بين السورتين فصاحة وصل واسكتن كل جلاياه حصلا
ولا نص كلا حب وجه ذكرته وفيها خلاف جيدة واضح الطلا
وسكتهم المختار دون تنفس وبعضهم في الأربع الزهر بسملا
لهم دون نص وهو فيهن ساكت لحمزة فافهمه وليس مخذلا
ومهما تصلها أو بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
ولا بد منها في ابتدائك سورةً سواها وفي الأجزاء خير من تلا
ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا


والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imen
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم أحكام التجويد......(الدرس الثاني)   الإثنين 01 ديسمبر 2008, 17:05

أرجو معرفة رأيكم يا أصدقاء Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
allaoui zakaria
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 268
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم أحكام التجويد......(الدرس الثاني)   الأحد 14 ديسمبر 2008, 21:12

موصوع جميل شكرا على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ARIDJ MELOUKA

avatar

عدد الرسائل : 131
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم أحكام التجويد......(الدرس الثاني)   الأحد 14 ديسمبر 2008, 21:30

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثامر
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 315
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم أحكام التجويد......(الدرس الثاني)   الجمعة 19 ديسمبر 2008, 13:19

موضوع في القمة
شكراااااااااااااااااا

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imen
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: لنتعلم أحكام التجويد......(الدرس الثاني)   الجمعة 19 ديسمبر 2008, 13:29

شكراااااااااااااااااااااااااااااااا...ودمتم سالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لنتعلم أحكام التجويد......(الدرس الثاني)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة ابن باديس ورقلة :: ملتقى إسلاميات إبن باديس :: ركن العلوم الشرعية-
انتقل الى: