منتدى متوسطة ابن باديس ورقلة
أهلا وسهلا ومرحبا بك أخي الزائر يشرفنا الانضمام الينا لتفيد وتستفيد
منتدى متوسطة ابن باديس ورقلة

يتناول المنتدى كل ما يتعلق بمتوسطة ابن باديس من أعمال وأنشطة الأسلتذة والتلاميذ 
 
الرئيسيةالرئيسية  <script><script>  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نكت ونكت...
الأحد 05 مايو 2013, 23:52 من طرف بلسم الربيع

» انمرح قلبلا مع **جحا**
الأحد 05 مايو 2013, 23:48 من طرف بلسم الربيع

» النكت
الأحد 05 مايو 2013, 23:44 من طرف بلسم الربيع

» طابع الريئس الأمريكى
الأحد 05 مايو 2013, 23:37 من طرف بلسم الربيع

» انا انا انا
الأحد 05 مايو 2013, 23:35 من طرف بلسم الربيع

» بمناسبة عيد الأضحى المبارك أدخل إضحك
الأحد 05 مايو 2013, 23:32 من طرف بلسم الربيع

» أروع النكت هم نكتي ولا أحد سيأتي بأحسن منها
الأحد 05 مايو 2013, 23:31 من طرف بلسم الربيع

» آخر النكت
الأحد 05 مايو 2013, 23:27 من طرف بلسم الربيع

» نكت رائعة
الأحد 05 مايو 2013, 23:21 من طرف بلسم الربيع

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الشطرنج...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imen
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 70
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: الشطرنج...   الجمعة 19 ديسمبر 2008, 20:04

الشطرنج



--------------------------------------------------------------------------------

الشِّطْرَنج لعبة يتبارى فيها لاعبان بتحريك قطع تسمى البيادق على رقعة مقسمة إلى مربعات. ويحاول كل لاعب إماتة ملك الخصم، بينما يقوم هو بحماية ملكه.



رقعة الشطرنج والأحجـــــار
الرقعة والقطع. لايوجد حجم قياسي للرقعة. تقسم الرقعة إلى 64 مربعًا مرتبة في ثمانية صفوف، في كل صف ثمانية مربعات، تتراوح ما بين الفاتح والغامق. تسمى الصفوف العرضية الرتب أما الصفوف الطولية فتسمى الأرتال و تسمى المائلة الصفوف القطرية.

يجلس اللاعبان متقابلين، على أن يكون ركن الرقعة ـ الذي يقع على يمين كل منهما ـ مربعًا ذا لون فاتح. ويستخدم اللاعبان مجموعتين من 16 قطعة إحداها ذات لون فاتح والأخرى ذات لون غامق. يُسمى اللاعب الذي يستخدم المجموعة ذات اللون الفاتح الأبيض، ويُسمى اللاعب الذي يستخدم المجموعة ذات اللون الغامق الأسود. تتكون كل مجموعة من ثماني قطع متماثلة تسمى بيادق، وتسمى القطع الثماني الأخرى بيادق عالية القيمة. وتتكون البيادق عالية القيمة من ملك، ووزير، وقلعتين، وحصانين، وفيلين.

يرتب اللاعبان قطعهما قبل بداية اللعب، فيضع كل منهما البيادق عالية القيمة على الصف العرضي القريب منه، ويضع البيادق أمامها على الصف العرضي التالي. تشغل القلعتان مربعي الركنين، يليهما الحصانان، ويلي الحصانين الفيلان، ويشغل الوزير المربع الأوسط المطابق للونه يليه الملك، ويواجه كل من الملك والوزير عبر الرقعة الملك والوزير الخصمين.



--------------------------------------------------------------------------------

كيف تتحرك أحجار الشطرنج

--------------------------------------------------------------------------------


بإمكان الملك والوزير التحرك في أي اتجاه على رقعة الشطرنج. غير أن الملك يستطيع التحرك إلى مربع واحد فقط بينما يستطيع الوزير أن يتحرك إلى أكثر من مربع واحد. وتتحرك القلعة نحو أي عدد من المربعات ولكن في اتجاه رأسي وأفقي فقط.


ويستطيع الفيل التحرك نحو أي عدد من المربعات، ولكن في اتجاه قطري فقط، ويتحرك الحصان في أي اتجاه على شكل الحرف الإنجليزي (L)، ويتحرك البيدق إلى الأمام مربعًا واحدًا أو مربعين في أول حركة، وبعد ذلك، يتحرك مربعًا واحدًا كل مرة ويستولي على الأحجار بالحركة على القطر.


التحرُّكات. تتحرك كل قطعة من قطع الشطرنج بطريقة خاصة، ويخصص لكل منها ـ فيما عدا الملك ـ قيمة اعتبارية تبعًا لمدى قدرتها على الحركة. ويكون ترتيب القطع من أعلى قيمة اعتبارية مخصصة لها إلى أقل قيمة كالتالي: الوزير، ثم القلعة، ثم الفيل، ثم الحصان، ثم البيدق. وقد تزداد أو تقل القيمة الاعتبارية للقطعة تبعاً لموقعها وعلاقتها بموقع القطع الأخرى على الرقعة.

يُعد الوزير أقوى القطع لأنه يتحرك عرضياً وطولياً وقطرياً إلا إذا اعترضت طريقه قطعة أخرى. ويتحرك الملك بالطريقة نفسها التي يتحرك بها الوزير، إلا أنه يتحرك مربعاً واحداً فقط في كل مرة. ولايقوم اللاعب بأية حركة تؤدي إلى تعريض ملكه للموت.

تتحرك القلعة عرضياً أو طولياً ما دام طريقها خاليًا. أما الفيل فيتحرك على أي قطر مادام طريقه خاليًا، لكنه يبقى على المربعات الفاتحة أو الغامقة. والحصان فقط هو القادر على القفز من فوق القطع، وتكون حركته على شكل الحرف الإنجليزي (L) فيتحرك مربعين إلى أعلى أو إلى أسفل، ثم مربعاً واحداً لليمين أو الشمال، أو يتحرك مربعين إلى اليمين أو الشمال، ثم مربعًا واحدًا إلى أعلى أو إلى أسفل. ويمكن أن يتحرك البيدق مربعًا واحداً إلى الأمام في كل مرة، باستثناء الحركة الأولى، حيث يمكنه أن يتحرك إلى مربع واحد أو اثنين.

يمكن للقطع أن تقتل أي قطع مضادة تحول دون تقدمها. فيقوم اللاعب بتنفيذ القتل عن طريق تحريك قطعة إلى مربع مشغول بقطعة عدو،فيقوم برفعها من الرقعة ووضع قطعة في مكان القطعة المرفوعة. ويمكن للقطعة أن تقتل القطعة التي في طريقها فقط، أما البيدق فلا يقتل القطعة التي تكون في طريقه للإمام، ولكنه في العادة يقتل القطعة التي تكون في المربع الذي على يمينه أو شماله للأمام، ويمكن للبيدق أيضاً أن يقتل بالتجاوز، وهي قاعدة خاصة تستخدم فقط إذا كان لدى اللاعب بيدق وصل إلى الرتبة الخامسة أي إلى الصف العرضي الخامس. فإذا تحرك بيدق معادٍ في رتل مجاور أي صف عمودي مجاور خطوتين للأمام فيمكن أن يقتل وكأنه تحرك مربعًا واحدًا فقط، على أن يتم القتل في حركة اللاعب التالية. وإذا وصل بيدق إلى أبعد رتبة، أي أبعد خط عرضي عن لاعبه فإنه يُرَقى، أي تُستبدل به أي قطعة أخرى غير الملك، ولأن اللاعبين عادة يستبدلون الوزير بالبيدق، لذلك غالبا ماتُدْعى هذه الترقية بترقية البيدق إلى وزير.




كيفية لعب الشطرنج. يبدأ اللاعب الأبيض باللعب، ثم يتناوب اللاعبان اللعب بعد ذلك. وتتكون اللعبة عادة من ثلاث مراحل:

1- الافتتاح 2- المباراة الوسطى. 3- المباراة الخاتمة.

في الافتتاح، يحرك اللاعبان قطعهما إلى مواقع تكون قادرة على مهاجمة الخصم أو إعاقة حركته. وينصح الخبراء اللاعبين الجدد بتحريك كل قطعة حركة أو حركتين فقط حتى يتم تحريك كل القطع. كما ينصحون بتحريك الحصانين قبل الفيلين، وتجنب تحريك البيادق ماعدا واحداً أو اثنين في الوسط.

يُحصن اللاعبان عادة الملك خلال الافتتاح لحمايته، وهذه هي الحركة الوحيدة التي يمكن للاعب أن يحرك فيها قطعتين في وقت واحد. يقوم اللاعب في عملية التحصين بتحريك الملك مربعين للجانب في اتجاه أي من القلعتين، ثم يضع القلعة على المربع الذي عبره الملك. ويمكن أن يقوم اللاعبان بالتحصين في حالة واحدة فقط وهي أن يكون كل من الملك والقلعة لم يتحركا بعد، ولاتوجد أية قطع بينهما، ولايكون أي من الملك أو المربعات التي سيتم عبورها مهددًا بالهجوم عليه. ويحدث الكثير من الإثارة في مباراة الشطرنج خلال المباراة الوسطى، حيث يحاول اللاعبان تحقيق التفوق في عدد القطع ووضعها للإعداد للهجوم المباشر على الملك العدو. ويركز كل لاعب في المباراة الخاتمة على ترقية بيدق إلى وزير. ويمكن أن يستخدم اللاعبان الملك كمهاجم خلال المباراة الخاتمة عندما تكون معظم القطع قد قتلت، ويكون تحريك الملك آمنا.

يقوم اللاعب الذي يهاجم الملك بإعطاء إنذار الملك معرض للموت رغم أن ذلك غير إلزامي. ويمكن للاعب المدافع إماتة القطعة المهاجمة أو تحريك الملك إلى مربع آخر أو تحريك قطعة بين الملك والقطعة المهاجمة. وإذا لم يكن أي من هذه الخيارات ممكناً فإن المباراة تنتهي بفوز المهاجم ويمكن للاعب الاستسلام قبل الإماتة إذا وجد أن الموقف حاسم.

قد تنتهي المباراة بالتعادل إذا وجد اللاعبان أنهما غير قادرين على حسم الموقف. وأحيانًا يلجأ اللاعبان إلى تكرار الحركات نفسها، إذا ما تكررت الحركات ثلاث مرات دون أن يحقق أي من اللاعبين أي تفوق ويعلن اللاعبان التعادل.



الرموز الوصفية. لقد جرت تسمية كل صف بموجب الحجارة الموجودة فوق أول مربعات ذلك الصف في بداية اللعب. والمربعات الأفقية مرقمة من 1 إلى 8 ابتداء من الصف الأقرب إلى كل لاعب وتعتبر القلعة المبينة في الرقعة ق م-5 للاعب الأحجار البيضاء، وقلعة ق و-4 للاعب الأحجار السوداء.
رموز الشطرنج. يستخدم معظم اللاعبين في الدول التي تتحدث بالإنجليزية رموزًا وصفية،وتدعى أيضًا الرموز الإنجليزية لتسجيل نتائج اللعبة. في هذا النظام تُدعى القطع المجاورة للملك رجال الملك،وتُدعى القطع المجاورة للوزير رجال الوزير، وتُدعى البيادق باسم القطعة التي يقف أمامها كل منها في بداية اللعبة. ويتم التسجيل في هذا النظام بتسمية القطعة والمربع الذي تتحرك إليه.

وتسمى المربعات الطولية باسم القطع التي تحتل المربع الأول منها في بداية اللعبة. فتدعى المربعات الوسطية مربعات الملك ومربعات الوزير. ويرقم اللاعبان المربعات في الصفوف العرضية من الأول إلى الثامن ابتداء من الصف الأقرب إلى اللاعب. والحروف التي ترمز إلى البيادق هي: k- للملك، KR- للقلعة، KB- لفيل الملك، KN- لحصان الملك.

وتسمى قطع الوزير بالطريقة نفسها ويرمز للوزير بالرمز Q-. أما البيدق فيرمز له بالرمز P-، وأما الرموز الأخرى في هذا النظام فهي x لقتل القطعة، و(شَرْطة) للحركة،CH- للتنبيه بأن الملك معرض للموت.


الرموز الجبرية. وضعت حروف على الصفوف الرأسية من أ إلى ح وأرقام من 1 إلى 8 على الصفوف الأفقية ابتداء من أول صف قريب من لاعب الحجارة البيضاء، فيكون لكل مربع اسم مكون من الحرف الرأسي والرقم الأفقي، وهكذا نجد في هذه الرقعة أن القلعة موجودة في المربع ح-5.
أما في النظام الجبري فترمز الحروف من A- إلى H- إلى الصفوف الطولية ابتداء من الأبيض الواقع إلى الشمال. أما الأرقام من الأول إلى الثامن فترمز إلى الرتبة أي الصف العرضي ابتداء من أقرب رتبة بيضاء. يسجل اللاعبان النقلات بتسمية القطع والمربعات التي تنتقل إليها. أما نقلات البيادق فتتم بتسمية المربعات التي تنتقل إليها فقط.


دورات المنافسة. ينظم الاتحاد الدولي للشطرنج منافسات الشطرنج الدولية. حيث ينظم بطولة كل سنتين لتحديد بطل العالم. ويتحدد متحدِّي البطل على اللقب من خلال جولات أولية للبطولة، ويحوز اللاعب ـ الذي يفوز بست مباريات في سلسلة مباريات البطولة ـ لقب بطل العالم.

يتم تحديد زمن للمباريات في هذا الدوري، حيث يجب على اللاعب القيام بمجموعة من النقلات خلال فترة زمنية محددة. فمثلاً، يجب على اللاعب القيام بأربعين نقلة خلال زمن قدره ساعتان، يتم حسابها بساعة خاصة.


--------------------------------------------------------------------------------








مباريات دورة الشطرنج تُجرى ضمن فترة زمنية معينة وكل مدة يستغرقها أحد اللاعبين يسجلها على ساعة توقيت خاصة يمكن مشاهدتها خلف لوحة الشطرنج. وبعد كل نقلة للاعب، يضغط على مفتاح الساعة لإيقافها بالنسبة إلى ذلك اللاعب وتحريكها بالنسبة إلى اللاعب المقابل ـ و تظهر في هذه الصورة مباراة جرت في لندن عام 1986م لإحراز بطولة العالم في هذه اللعبة بين جاري كاسبروف (إلى اليسار) و أناتولي كاربوف.
نبذة تاريخية. لايوجد اتفاق بين المؤرخين على وقت بدء اللعبة ومخترعها. فهم يعتقدون أن اللعبة بدأت في الهند في القرن السابع الميلادي، وقد ذكر ياقوت أن الذي وضع أصول هذه اللعبة هو صصة الهندي وضعها لبهرام ملك الفرس أو ربما قبل ذلك التاريخ، وانتشرت في بلاد فارس. ثم انتقلت اللعبة إلى الدول المجاورة عندما فتح العرب المسلمون فارس في القرن الأول الهجري، في أربعينيات القرن السابع الميلادي. ثم أخذ الفاتحون اللعبة إلى أسبانيا في أوائل القرن الثامن الميلادي. و بحلول عام 1000م، انتشرت اللعبة في أوروبا بما فيها الدول الإسكندينافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثامر
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 315
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشطرنج...   الجمعة 19 ديسمبر 2008, 22:23

بارك الله فيك

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
allaoui zakaria
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 268
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشطرنج...   الجمعة 19 ديسمبر 2008, 23:01

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ziko

avatar

عدد الرسائل : 141
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشطرنج...   الإثنين 05 يناير 2009, 00:01

بارك الله فيك cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
delma mohamed lamine
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 165
العمر : 21
الموقع : www.mamin-12.ahlamontada.net
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الشطرنج...   الإثنين 05 يناير 2009, 13:57

شكرا على الافادة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mamin-12.ahla montada.net
 
الشطرنج...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة ابن باديس ورقلة :: الملتقى العام لإبن باديس :: الركن العام-
انتقل الى: